إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

 العناد لدى الأطفال لد. مصطفى أبو سعد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [منقول]  العناد لدى الأطفال لد. مصطفى أبو سعد



    العناد لدى الأطفال



    العناد صفة حسنة عند الطفل، ودليل على قوة شخصيته. ومن الطبيعي أن يمر كل طفل بالعناد بعد وصوله السنة الثانية، للحصول على استقلاليته والانتقال من مرحلة الاعتماد الكلي على والديه إلى الاعتماد على ذاته. وغالباً ما يجد عناداً مضادّاً من أحد والديه خوفاً عليه، وهنا يكون أمام الطفل خيارين:
    ١- إما الإستسلام: والاستمرار على الاعتماد على الغير، ومن هنا تبدأ ضعف شخصيتة، وقد يصاب بالخجل، والانطوائية، والجبن أو العنف، وفي هذه الحالات ينبغي للوالدين الاستعانة بالمعالج النفسي.
    ٢- أو العناد: وهي صفة لقوة الشخصية، والذكاء. وإن أصر الأهل في مقاومتهم لعناد طفلهم فقد يتحول عناده إلى تمرد، وعصيان وخروج على المبادئ والقيم المتعارف عليها، وقد يصاب بمشاكل نفسية.



    ٩ خطوات لعلاج العناد:
    ١- تفهم أن العناد حسن وليس سيئاً، وأنه مؤقت وإن لم تواجهه فسيتلاشى.
    ٢- أقنع طفلك بما تطلب منه، واسمح له أن يعبر عن رأيه بحرية مطلقة، فقد لا يقبل كل شئ إلا إذا اقنعته، فكلما كانت توجيهاتك منطقية في رأيه زادت طاعته.
    ٣- عبر عن حبك لولدك، فكلما أشعرته بحبك زادت طاعته لك.
    ٤- لا تحكم على طفلك بأنه عنيد، لا يسمع الكلام، إلخ.
    ٥- عندما تطلب من طفلك شيئاً، توقع منه طاعتك.
    ٦- تجاهل عناد طفلك واصرف انتباهه بأي شئ آخر، واعطي اهتماماً كبيراً لطاعته.
    ٧- امدح طفلك في كل مرة يستجيب فيها لطلبك، واشكره، وكافئه.
    ٨- احكي له قصة، وانتقد فيها التصرفات السلبية، وامتدح السلوكيات الإيجابية، واشرح فيها أسباب توجيهاتك، وسيكتشف أخطائه ويصلحها.
    ٩- اذكر آية أو حديث أو أثر واشرحه، وذكر الطفل بالعواقب الوخيمة لعناده.

    وهنيئاً لنا بكل ولدٍ يعارضنا في صغره، لأنه سيعارض أي فكرة أو سلوك خاطئ يُفرض عليه من الآخرين في كِبره، ومستقبلاً لن يقبل سيجارة تهدى له وسيرفض أي نوعٍ من المخدرات تعطى له، وهذا الطفل قد يصبح قائداً في المستقبل ويرفض أن ينقاد.
    د.مصطفى أبو سعد
    اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

    ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
    ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا


  • #2
    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم أختنا
    نقل موفق جدا
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق

    يعمل...
    X